-->

أسباب إسهال القطط و كيف تستطيع علاجه

واحدة من أكثر المشاكل شيوعًا التي نراها في الطب البيطري هي اضطراب الجهاز الهضمي (GI) / الإسهال . اعتمادًا على نمط حياة قطتك ، قد تكون أو لا تكون على دراية بتفاصيل عادات حمامها.

 بالإضافة إلى ذلك ، القطط شديدة الحساسية تجاه الاستمالة ، لذلك قد يتم تفويت علامات إسهال القطط - خاصة في المراحل المبكرة. لهذا السبب ، فإن الزيارات البيطرية الروتينية مهمة.

إذا لاحظت إصابة قطتك بالإسهال بين الزيارات ، فما السبب؟ متى يجب أن تقلق وتستشير طبيبك البيطري ؟ ماذا يمكنك أن تفعل في المنزل؟ و ماهو علاج اسهال القطط سأناقش هذه الإجابات هنا في هذا الموضوع.

علاج الاسهال عند القطط

ما هي اسباب اسهال القطط؟

ستكون هذه قائمة طويلة بشكل شامل إذا ذهبنا إلى كل ما يمكن أن يتسبب في جعل قطتك تصاب بالاسهال ، ولكن إليك بعض الفئات العامة من اسباب اسهال القطط:

  • الطفيليات -  يمكن للطفيليات بالتأكيد أن تهيج الجهاز الهضمي لقطتك ، مما يسبب جميع أنواع الإسهال الذي يشمل الأمعاء الصغيرة و / أو الكبيرة. تعد أعداد كبيرة من الطفيليات التي تسبب الإسهال أكثر شيوعًا في القطط الصغيرة.
  • العدوى - يمكن أن تسبب العدوى الفيروسية أو البكتيرية أيضًا الإسهال وتحدث أيضًا بشكل متكرر في القطط الأصغر سنًا.
  • الإهمال في النظام الغذائي أو تغيير النظام الغذائي - تميل القطط إلى توخي الحذر بشأن ما تأكله أكثر من الكلاب ، ولكنها في بعض الأحيان تأكل أشياء غير مناسبة مثل العشب والخيوط وما إلى ذلك. حتى التغيير الهادف في النظام الغذائي من طعام إلى آخر يمكن أن يسبب إسهال القطط.
  • الإجهاد - تمامًا كما هو الحال مع الأشخاص ، يمكن أن يؤدي التوتر / القلق / الإثارة إلى اضطراب الجهاز الهضمي (خاصة تهيج أسفل الأمعاء أو التهاب القولون).
  • الاضطرابات الالتهابية الأولية - مثل مرض التهاب الأمعاء لدى الناس ، يمكن أن تسبب الاضطرابات الالتهابية قطتك للإسهال.
  • أمراض التمثيل الغذائي - من اضطرابات البنكرياس أو الكبد إلى اختلالات الغدة الدرقية ، هناك العديد من المشاكل الأخرى التي تزعج الحركة أو البيئة في الجهاز الهضمي مما يؤدي إلى إسهال القطط.
  • الأدوية / السموم - يعلم معظمهم أن بعض المضادات الحيوية يمكن أن تزعج الجهاز الهضمي ولكن الأدوية الأخرى وبعض السموم يمكن أن تسبب الإسهال لدى الكثير من انواع القطط.
  • الإمساك - قد يبدو الإمساك غير متوقع ، لكني أذكر ذلك لأن القطط الأكبر سنًا عرضة لتطوير مشاكل حركية في القولون مما يؤدي إلى الإمساك. في هذه الحالات ، غالبًا ما تتمكن القطط من تمرير كمية صغيرة فقط من البراز السائل حول العائق.

كيف يمكنك المساعدة في علاج إسهال القطط ؟

نظرًا لوجود العديد من الأسباب المحتملة للإسهال في القطط ، يجب عليك مراجعة الطبيب البيطري إذا كانت قطتك تتناول طعامها بانتظام.

و لكن من الواضح أن بعض الأسباب تحتاج إلى علاج في المنزل فقط ، من خلال رعاية داعمة بسيطة. في هذه الحالات ، ما الذي قد ينصحك طبيبك البيطري بفعله في المنزل من اجل علاج اسهال القطط؟

  • الإطعام : منذ سنوات كان العديد من الأطباء البيطريين يعتقدون دائمًا أن اضطرابات الجهاز الهضمي تتطلب فترة وجيزة من الصيام من أجل `` إراحة '' الأمعاء. هذا صحيح مع القيء ، لكن في الوقت الحاضر ، ندرك أن أمعاء قطتك تحتاج إلى التغذية من أجل شفاء نفسها. لذلك لن يوصى بمنع الطعام.
  • اتباع نظام غذائي قليل الدسم وغالبًا ما يحتوي على الكربوهيدرات مثل البطاطس أو المعكرونة أو الأرز (مع القليل من الدجاج) أو الديك الرومي أو الجبن أو الزبادي قليل الدسم.
في الأخير يبقى البيطري هو الأدرى رقم واحد من أجل علاج اسهال قطتك و حيوانك الأليف.