-->

الهامستر : كل ماتحتاج معرفته قبل تربية هامستر في المنزل

إذا كنت تبحث عن حيوان أليف صغير ولطيف وسهل العناية، فقد تكون مهتمًا بالهامستر. الهامستر هو حيوان قارض ينتمي إلى فصيلة القداديات، ويتميز شكله بأن لديه أكياس في خديه يخزن فيها الطعام، وذيل قصير وأقدام مغطاة بالفرو.

يوجد عدة أنواع من الهامستر، منها الهامستر الذهبي أو السوري، والهامستر طويل الشعر أو أنجورا، والهامستر الروسي، والهامستر الصيني، والهامستر كامبل.

كل نوع من هذه الأنواع لديه خصائص واحتياجات مختلفة، لذلك يجب عليك التعرف على معلومات عن الهامستر قبل اقتنائه. و سنتعرف على كل هذه الانواع من الهامستر في مقالات شاملة في القريب وكل مايخص الهامستر والاسئلة التي تدور حوله.

أما في هذا المقال، سنتحدث عن تربية الهامستر بشكل عام مثل اكل الهامستر وماذا يأكل الهامستر من أطعمة مختلفة، وكيفية تربية حيوان الهامستر في المنزل بطريقة صحية وآمنة، وفوائد الهامستر كحيوان أليف لصحتك وسعادتك.

سنشاركك أيضًا بعض النصائح والحيل لجعل حياتك مع هذا المخلوق الصغير أكثر متعة وسلاسة. إذا كنت مستعدًا لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع المثير، فتابع معنا قراءة هذا المقال.

كيفية تربية الهامستر في المنزل

الهامستر

الهامستر هو حيوان أليف صغير ولطيف يمكن تربيته في المنزل بسهولة. إذا كنت تفكر في اقتناء هامستر، فهناك بعض الأشياء التي عليك معرفتها والاستعداد لها قبل أن تبدأ مغامرتك مع هذا الصديق الفروي.

ملاحظة : الهامستر الذي نقصده هنا في مدونة الحيوانات الأليفة هو حيوان القداد وليس الفأر لأن الفأر بأنواعه حرام في الدين الإسلامي ولا ننصح بترتبيه. وأرجو منك أن تتأكد أيضا من تربية الهامستر هل هي حلال أو حرام قبل قرائتك للموضوع.

ما هو الهامستر وما هي أنواعه المختلفة؟

الهامستر هو حيوان قارض صغير ينتمي إلى فصيلة القداديات، يتميز بامتلاكه أكياس خدود تمتد إلى أكتافه وذيل قصير وأقدام مغطاة بالفرو.

يعيش الهامستر في البرية في جحور يحفرها تحت الأرض، ويتغذى على البذور والنباتات والحشرات وبعض الحيوانات الصغيرة. يعد الهامستر حيوانا أليفا شائعا في المنازل، لكنه يحتاج إلى رعاية خاصة ومساحة كافية للحركة.

أنواع الهامستر

هناك حوالي 25 نوعا من الهامسترات تصنف في سبعة أجناس، وأشهرها هي:

الهامستر الذهبي أو السوري

هو أكبر أنواع الهامسترات، يصل طوله إلى 20 سم ووزنه إلى 200 غرام. لون فروه ذهبي مع بطن وصدر أبيض، ويعيش بشكل انفرادي في البرية وفي الأسر. يحتاج إلى قفص كبير ومتنوع، ويأكل حوالي 15 غراما من الطعام يوميا. 

الهامستر طويل الشعر أو أنجورا

هو ابن عم مقرب من الهامستر السوري، يتميز بشعر طويل يصل إلى 10 سم عند الذكور. لون فروه متنوع من الذهبي إلى الأحمر، وحجمه مشابه للسوري. يحتاج إلى فرش ناعم للقفص لتجنب تشابك شعره، ويأكل نفس طعام السوري.

الهامستر الأبيض القزم

هو أصغر أنواع الهامسترات، يصل طوله إلى 10 سم ووزنه إلى 50 غرام. لون فروه أبيض مع خط أسود على ظهره، ولديه عيون حمراء. يعيش في مجموعات في البرية وفي الأسر. يحتاج إلى قفص صغير ومخفيات، ويأكل حوالي 5 غرامات من الطعام يوميا.

الهامستر الصيني القزم

هو نوع من القارضة التي تشبه الماوس، يصل طوله إلى 12 سم ووزنه إلى 40 غرام. لون فروه بني مائل للرمادي مع خط أسود على ظهره، وذيل طويل نسبيا.

يعيش في مجموعات في البرية وفي الأسر في قفص واسع مزود بألعاب ومخابئ. يحتاج إلى نظام غذائي متنوع من البذور والخضروات والفاكهة، وكذلك الماء النظيف. ينشط ليلاً وينام نهارًا، ويحب التفاعل مع صاحبه بشكل لطيف.

افضل انواع الهامستر للتربيه

الهامستر هو حيوان ثديي صغير من عائلة القوارض، يتميز بفرو ناعم وذيل قصير وجيوب خدين كبيرتين. يوجد حوالي 19 نوعا من الهامستر في العالم، ولكن ليس كلها مناسبة للتربية في المنزل كحيوانات أليفة.

في هذا الجزء من المقال في مدونة الحيوانات الأليفة، سنستعرض أفضل أنواع الهامستر للتربية ومواصفاتها، وفقا لمصادر موثوقة.

الهامستر السوري

هو أشهر وأكبر أنواع الهامستر الأليفة، يصل طوله إلى 15 سم تقريبا، ويزن حوالي 150 جرام. لون فروه متنوع، فقد يكون ذهبيا أو بنيا أو رماديا أو أبيضا أو مخططا.

هذا النوع من الهامستر ودود وسهل الترويض، ولكنه يحب العيش بمفرده، فإذا وضع مع هامستر آخر من نفس الجنس قد يحدث بينهما قتال. عمره الافتراضي حوالي 2-3 سنوات.

الهامستر الروسي

هو نوع صغير من الهامستر، يصل طوله إلى 10 سم تقريبا، ويزن حوالي 50 جرام. لون فروه عادة بني فاتح مع خط أسود على ظهره وبطن أبيض.

هذا النوع من الهامستر اجتماعي ويمكن أن يعيش مع هامستر آخر من نفس الجنس إذا تم تقديمهم لبعضهم بشكل صحيح. عمره الافتراضي حوالي 1.5-2 سنة.

الهامستر الصيني

هو نوع نادر من الهامستر، يصل طوله إلى 12 سم تقريبا، ويزن حوالي 40 جرام. لون فروه بني مع خط أسود على ظهره وبطن أبيض.

هذا النوع من الهامستر لديه ذيل أطول من باقي الأنواع، ولكنه لا يستخدمه كأداة تثبيت. هذا النوع من الهامستر حساس وسريع الحركة، وقد يحتاج إلى وقت أطول للتأقلم مع المالك. عمره الافتراضي حوالي 2-3 سنوات.

الهامستر الروبروفسكي

هو أصغر أنواع الهامستر، يصل طوله إلى 5 سم تقريبا، ويزن حوالي 20 جرام. لون فروه بني فاتح مائل إلى الأصفر، ويمتاز بشريط أسود على ظهره.

يعيش في الصحاري والكثبان الرملية في آسيا الوسطى، ويتغذى على البذور والحشائش. يحتاج إلى قفص كبير ومجهز بالألعاب والمخابئ، ويفضل أن يكون مع زميل من نفس الجنس.

هو هامستر نشيط وسريع الحركة، وقد يكون صعب المسك والترويض. لكنه يمكن أن يصبح ودوداً مع المالك إذا تم التعامل معه بحذر وصبر. يعتبر من أطول أنواع الهامستر عمراً، حيث يمكنه العيش حتى 4 سنوات.

ما هي الاحتياجات الأساسية لتربية الهامستر في المنزل كحيوان أليف؟

الهامستر هو حيوان أليف صغير ولطيف وسهل التربية، لكنه يحتاج إلى بعض العناية والاهتمام ليعيش بصحة وسعادة. فيما يلي بعض النصائح الأساسية لتربية الهامستر في المنزل:

- اختر قفصًا مناسبًا للهامستر، يكون نظيفًا وواسعًا ومهويًا، ويحتوي على فرشة طبيعية مثل التبن أو نشارة الخشب، وعجلة تمرين، وألعاب مضغ، ومكان للاختباء، وطبق طعام، وزجاجة ماء .

- ضع القفص في مكان هادئ وبارد وبعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو مصادر الحرارة .

- نظف القفص بانتظام، وإزالة البراز أسبوعيًا، وغير الفرشة بالكامل مرة في الشهر .

- اطعم الهامستر بأطعمة متنوعة ومغذية، تشمل بذور الحبوب، والخضروات، والفواكه، والبروتينات مثل الجبن أو الدود . تجنب إطعامه بالأطعمة المالحة أو المسكرة أو المسببة للانتفاخ مثل الثوم أو البصل أو الملفوف.

- احمل الهامستر بحذر ولطف، ولا تقم بإزعاجه أثناء نومه أو تخافه بالضجيج أو الحركات المفاجئة . اصبر حتى يثق بك ويقبل حملك باليد . قدم له بعض الأطعمة المحببة إليه عند حمله لتشجيعه.

- راقب صحة الهامستر باستمرار، ولاحظ إذا كان يتصرف بشكل غير طبيعي أو يظهر علامات المرض مثل فقدان الشهية أو التغير في لون أو رائحة البراز أو التورمات أو التقرحات أو التساقطات.

استشر طبيبًا بيطريًا إذا كان هناك شك في حالة المرض. لا تعطِ الهامستر دواءً إلا بإشارة من الطبيب البيطري.

- زيارة مدونة الحيونات الأليفة التي تعد رقم #1 في مجال تربية الحيوانات الأليفة بأنواعها لمعرفة المعلومات وكل مايخص نوع الهامستر الذي تربيه في منزلك.

كيف تختار قفصاً مناسباً للهامستر وما هي الأدوات والألعاب التي يحتاجها؟

إذا كنت تريد تربية هامستر كحيوان أليف، فأنت بحاجة إلى توفير قفص مناسب له يلبي احتياجاته الأساسية ويمنحه مساحة كافية للحركة والاستكشاف. في هذا الجزء من المقال، سنشرح لك كيف تختار قفصاً مناسباً للهامستر وما هي الأدوات والألعاب التي يحتاجها.

أولاً، عليك معرفة حجم الهامستر الذي تريد تربيته

فهناك أنواع مختلفة من الهامسترات تختلف في الحجم والشخصية.

على سبيل المثال، الهامستر السوري هو أكبر نوع من الهامسترات ويصل طوله إلى 15 سم، وهو يحب العزلة ولا يمكن تربيته مع هامسترات أخرى.

أما الهامستر الروسي أو الروبوروفسكي، فهو أصغر نوع من الهامسترات ويصل طوله إلى 5 سم، وهو يحب العيش في مجموعات ويحتاج إلى قفص كبير للتنقل بسرعة.

ثانياً، عليك اختيار قفص يتناسب مع حجم الهامستر ويوفر له التهوية والأمان

يمكنك اختيار قفص من المعدن أو الزجاج أو البلاستيك. مع ملاحظة أن القفص المعدني يسمح بالتهوية أكثر من القفص الزجاجي أو البلاستيكي، لكنه قد يسبب ضجة بسبب مضغ القضبان.

كما يجب أن تتأكد من أن حجم القضبان مناسب للهامستر ولا يسمح له بالخروج أو بالإصابة بالعالقة. بشكل عام، ينصح بأن يكون حجم القفص للهامستر الواحد على الأقل 60 × 40 × 40 سم.

ثالثاً، عليك تجهيز القفص بالأدوات والألعاب التي تساعد على راحة وسعادة الهامستر

من هذه الأدوات:

  • بيت صغير للنوم والاختباء، يمكنك استخدام بيت خشبي أو بلاستيكي أو حتى صندوق كرتون.
  • قش أو نشارة خشب لتغطية قاع القفص وامتصاص الروائح والسوائل. يجب تغيير هذه المادة بانتظام لضمان نظافة القفص.
  • ماء نظيف في زجاجة معلقة على جانب القفص.

بالإضافة إلى الأدوات المذكورة أعلاه، يمكنك أيضاً تزويد القفص ببعض الألعاب التي تحفز الهامستر على الحركة والترفيه. من هذه الألعاب:

  • عجلة دوارة للجري، يمكنك اختيار عجلة مصنوعة من المعدن أو البلاستيك أو الخشب، ولكن تأكد من أنها آمنة ومناسبة لحجم الهامستر.
  • أنابيب وأقواس للزحف والتسلق، يمكنك استخدام أنابيب بلاستيكية أو خشبية أو حتى ورق التواليت.
  • ألعاب قابلة للمضغ، مثل الأغصان الخشبية أو الحجارة المعدنية أو الخضروات الطازجة. هذه الألعاب تساعد على صقل أسنان الهامستر ومنعها من النمو بشكل زائد.

كيف توفر بيئة آمنة وصحية من أجل تربيه الهامستر في المنزل؟

تربية الهامستر في المنزل هي تجربة ممتعة ومفيدة للأطفال والكبار على حد سواء، فهذا الحيوان الأليف يتميز بكونه صغير الحجم وسهل العناية وودود ومحب للعب.

لكن يجب أن توفر له بيئة آمنة وصحية تلبي احتياجاته الطبيعية وتحميه من الأمراض والإصابات. إليك بعض النصائح لتربية الهامستر في المنزل:

اختر نوع الهامستر المناسب لك

هناك أنواع مختلفة من الهامسترات مثل السوري والروسي والصيني والروبوروفسكي، كل نوع له خصائصه وشخصيته واحتياجاته. اقرأ عن كل نوع قبل اقتنائه واختر الذي يتناسب مع مساحتك ووقتك وميزانيتك.

احضر قفصاً مناسباً للهامستر

يجب أن يكون القفص كبيراً بما يكفي لتحرك الهامستر بحرية ولوضع طعامه وماءه وفراشه وألعابه. يجب أن يكون القفص مصنوعاً من مادة قوية وغير قابلة للمضغ مثل المعدن أو الزجاج أو البلاستيك.

يجب أن تكون فتحات القفص صغيرة بما يمنع هروب الهامستر أو دخول حشرات أو حيوانات أخرى.

ضع فراشاً نظيفاً ومريحاً في قفص الهامستر

يمكن استخدام قطع من الورق المقوى أو المناديل الورقية أو التبن أو نشارة الخشب كفراش للهامستر. تجنب استخدام قطن أو صوف أو ريش أو مادة تحتوي على رائحة قوية، فقد تسبب اختناق أو تسمم أو حساسية للهامستر.

ضع طعاماً وماءاً جديدان في قفص الهامستر كل يوم

يمكن إطعام الهامستر بأغذية خاصة به تحتوي على بذور وحبوب وخضروات جافة، كما يمكن إضافة بعض الأطعمة الطازجة مثل التفاح والجزر والبروكولي بكميات صغيرة.

تجنب إطعام الهامستر بالأطعمة المالحة أو المسكرة أو المسببة للانتفاخ مثل الملفوف أو الثوم أو البصل.

بهذه النصائح يمكنك ضمان بيئة صحية من أجل تربيه الهامستر في المنزل.

ما هي الأطعمة المناسبة للهامستر ؟

الهامستر هو حيوان أليف من فصيلة القداديات يحتاج إلى تغذية متوازنة ومتنوعة تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحته ونشاطه. من أكل الهامستر المناسب ما يلي:

الحبوب والبذور

تعتبر الحبوب والبذور مصدراً رئيسياً للطاقة والكربوهيدرات والبروتينات والفيتامينات والمعادن للهامستر.

يمكن إطعام الهامستر حبوب دوار الشمس، والفول السوداني، والشوفان، والقمح، والذرة، والشعير، وغيرها من الحبوب الجافة. كما يمكن إضافة بعض العسل أو الزبدة لزيادة المذاق والقيمة الغذائية.

الخضروات والفواكه

تعتبر الخضروات والفواكه مصدراً مهماً للألياف والفيتامينات والماء للهامستر.

يمكن إطعام الهامستر خضروات طازجة مثل الخس، والجزر، والجرجير، والخيار، والبروكلي، والقرنبيط، وغيرها من الخضروات التي لا تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح أو التوابل.

كما يمكن إطعام الهامستر فواكه طازجة مثل التفاح، والدراق، والكمثرى، والتوت، والخوخ، والفراولة، وغيرها من الفواكه التي لا تحتوي على بذور أو قشور صلبة أو حمضية جداً.

 البروتينات

تعتبر البروتينات عنصراً أساسياً لبناء الأنسجة والعضلات والأظافر والشعر للهامستر. يمكن إطعام الهامستر بروتينات حيوانية أو نباتية بكميات معقولة.

من البروتينات الحيوانية التي يمكن إطعامها للهامستر مثل قطع البيض المسلوقة، أو الجبن المثلثات، أو الحليب المخفف بالماء، أو بعض أنواع الحشرات المجففة مثل الديدان أو الجراد.

من البروتينات النباتية التي يمكن إطعامها للهامستر مثل بذور عباد الشمس، أو بذور القطن، أو بذور الكتان.

كيف تتعامل مع الهامستر وتقوم بتدريبه في المنزل؟

إذا كنت تريد تربية هامستر في منزلك، فعليك أن تعرف كيف تتعامل معه بشكل صحيح وتقوم بتدريبه على بعض السلوكيات الجيدة. في هذا الجزء، سنقدم لك بعض النصائح والإرشادات حول كيفية التعامل مع الهامستر وتدريبه في المنزل.

اختر قفصاً مناسباً للهامستر: يجب أن يكون القفص كبيراً بما يكفي لأن يتحرك فيه الهامستر بحرية وأن يحتوي على ملحقات مثل عجلة، منزل، مأكولات، ماء، قش وألعاب. كما يجب أن يكون القفص نظيفاً وآمناً وموضوعاً في مكان هادئ ومعتدل الحرارة.

احصل على ثقة الهامستر: قبل أن تبدأ بتدريب الهامستر، عليك أن تجعله يشعر بالثقة والارتياح معك. يمكنك ذلك بالتحدث إليه بصوت هادئ وودود، وإطعامه باليد بعض الأطعمة المفضلة لديه مثل الخضروات أو الفواكه أو البذور.

كما يمكنك تقديم يدك له ليرائحها ويلمسها ويتسلق عليها. تجنب التحرش به أو إخافته أو رفعه بالقوة.

علم الهامستر على استجابة لاسمه: يمكنك تسمية الهامستر باسم تحبه وتستخدمه كلما تحدثت إليه أو إطعمته. كرر اسمه عدة مرات في كل جلسة تدريب، وأشده على ذلك بإعطائه مكافأة طعامية. سيتعود الهامستر على اسمه وسيستجيب له كلما ناديته.

علم الهامستر على استخدام المرحاض: يمكنك تدريب الهامستر على استخدام مرحاض خاص به داخل القفص. اختر زاوية في القفص تلاحظ فيها أن الهامستر يتبرز فيها غالباً، وضع فيها صحن صغير مملوء بالقش أو رمال خاصة للحيوانات.

كلما رأيت الهامستر يتبرز خارج المرحاض، خذ البراز وضعه في المرحاض، وأشده على ذلك بإطلاق صوت إيجابي أو إعطائه حبة من الطعام كمكافأة.

قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى يتعود الهامستر على هذه العادة، لذلك كن صبوراً ومتفهماً. تذكر أن تنظف المرحاض بانتظام وتغير القش أو الرمال عندما تصبح متسخة.

هذه النصائح ستساعدك على الحفاظ على الهامستر و التعامل معه و تربيته في المنزل.

ما هي الأمراض الشائعة التي تصيب الهامستر وكيف تميز أعراضها وتتجنبها؟

الهامستر هو حيوان أليف صغير ولطيف يحبه الكثير من الناس، لكنه قد يصاب ببعض الأمراض التي تهدد صحته وحياته. في هذا المقال، سنتعرف على بعض الأمراض الشائعة التي تصيب الهامستر وكيف نميز أعراضها ونتجنبها.

الدمامل الجلدية

هي كتلة ملتهبة تحتوي على قيح تظهر على جلد الهامستر، خاصة في منطقة الخدود أو الرقبة أو الوركين. قد تنجم عن عدوى بكتيرية ناتجة عن جروح أو خدش أو قضم من قبل هامستر آخر.

لعلاج الهامستر من هذه الحالة، يجب مراجعة الطبيب البيطري لإعطاء المضادات الحيوية المناسبة وتنظيف وتجفيف الدمامل.

للوقاية من هذه المشكلة، يجب فصل الهامستر عن غيره من الحيوانات والتأكد من نظافة قفصه وخلوه من أشياء حادة أو خشنة.

الذيل الرطب

هو مرض خطير يصيب الأمعاء الدقيقة للهامستر ويسبب إسهالاً شديداً وفقدان في الوزن وخمولاً وفراء رطباً بسبب التسرب المستمر للبراز. ينجم هذا المرض عن بكتيريا تسمى لوسونية داخل الخلايا التي تؤثر على امتصاص المغذيات.

إذا لم يتم علاج هذا المرض بسرعة، قد يؤدي إلى الموت.

لعلاج هذا المرض، يجب مراجعة الطبيب البيطري لإعطاء المضادات الحيوية التي تؤخذ عن طريق الفم. كما يجب إعطاء الهامستر ماء نظيف وطعام جاف وسهل الهضم.

للوقاية من هذا المرض، يجب مراقبة صحة الهامستر باستمرار والابتعاد عن إطعامه أطعمة غير مناسبة أو ملوثة.

التهاب الملتحمة

هو التهاب في غشاء يغطي جزء من جفن العين والجزء المقابل من سطح العين للهامستر. قد يكون ناتج عن فيروس أو بكتيريا أو حساسية أو جفاف. يظهر هذا المرض بإفرازات من العين وانتفاخ واحمرار وحكة وصعوبة في الفتح.

لعلاج هذا المرض، يجب استشارة الطبيب البيطري لوصف قطرات أو مرهم مناسب للعين.

للوقاية من هذا المرض، يجب تنظيف قفص الهامستر بانتظام وتجنب التعرض للغبار والدخان والمواد المهيجة.

التهاب الأذن

هو التهاب في قناة الأذن الخارجية أو الوسطى أو الداخلية. قد يكون ناتج عن عدوى أو طفيليات أو إصابة. يظهر هذا المرض بإمالة رأس الهامستر أو خدش الأذن أو تورم أو تقيح أو فقدان التوازن.

لعلاج هذا المرض، يجب استشارة الطبيب البيطري لوصف مضاد حيوي أو مضاد للالتهابات.

للوقاية من هذا المرض، يجب تفقد أذني الهامستر بشكل دوري وتنظيفهما بلطف بقطعة قطن نظيفة.

التهاب الجلد

هو التهاب في طبقات الجلد في الهامستر نتيجة لعدة عوامل مثل الحشرات أو الفطريات أو البكتيريا أو التحسس. يظهر هذا المرض بتساقط الشعر أو تغير لون الجلد أو ظهور قروح أو جروح أو قشور.

 لعلاج هذا المرض، يجب استشارة الطبيب البيطري لتحديد سبب التهاب الجلد وإعطاء علاج مناسب.

للوقاية من هذا المرض، يجب تغذية الهامستر بغذاء متوازن وماء نظيف وتقديم مأوى مريح ونظيف.

الإجابة على الأسئلة الشائعة حول الهامستر

تعتبر الهامستر من الحيوانات الأليفة الصغيرة واللطيفة التي يفضلها الكثيرون كحيوان أليف داخل المنزل. ويعتبر الهامستر حيوانًا ليليًا ونشطًا ويمتلك شخصية فريدة من نوعها.

من خلال الإجابة على الأسئلة الشائعة حول الهامستر، سوف نقدم لك المعلومات اللازمة لرعاية هذا الحيوان اللطيف والمساعدة في جعله سعيدًا وصحيًا وتمكنك من تربيته في المنزل.

ما هي اضرار الهامستر؟

الهامستر هو حيوان أليف صغير ولطيف، لكنه قد يسبب بعض الاضرار لصاحبه أو للمنزل. من أبرز هذه الاضرار:

  • العض: قد يعض الهامستر إذا شعر بالخوف أو الاستفزاز أو الجوع، وقد تسبب عضته التهابات أو حساسية.
  • الهروب: قد يهرب الهامستر من قفصه إذا لم يكن محكماً أو إذا تركت الباب مفتوحاً، وقد يصعب إيجاده أو قد يتعرض للخطر من قبل حيوانات أخرى أو مصادر حرارة أو كهرباء.
  • التلف: قد يلحق الهامستر تلفاً بالأثاث أو الأسلاك أو الملابس إذا خرج من قفصه، فهو حيوان محب للقضم والحفر.
  • الأمراض: قد يحمل الهامستر بعض الأمراض المعدية للإنسان أو لحيوانات أخرى.

 هل الهامستر يعض الإنسان؟

الهامستر هو حيوان أليف صغير وودود، لكنه قد يعض الإنسان في بعض الحالات. عادة ما يحدث ذلك عندما يشعر الهامستر بالخوف أو الاضطراب أو الألم، أو عندما يخلط رائحة الإنسان برائحة الطعام.

لتجنب العض، يجب التعامل مع الهامستر بحذر وهدوء، وتقديم الطعام من خلال الماء أو المغذي، وتجنب إزعاجه أثناء نومه أو تنظيف قفصه.

 هل طبيعي ان يأكل الهامستر فضلاته؟

نعم، هذا سلوك طبيعي وصحي للهامستر. الهامستر يهضم الطعام مرتين: مرة في المعدة ومرة في الأمعاء.

عندما يخرج الطعام من الأمعاء، يكون في شكل حبيبات صغيرة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية التي لم يستفد منها الهامستر في المرة الأولى.

لذلك، يأكل الهامستر هذه الحبيبات مرة أخرى للاستفادة منها. هذا لا يضر بالهامستر ولا يسبب له أي مشاكل صحية. بالعكس، إذا لم يفعل ذلك، قد يصاب بنقص في بعض العناصر الغذائية.

 ماذا يأكل هامستر؟

هامستر هو حيوان أليف صغير يحتاج إلى نظام غذائي متنوع ومتوازن. يمكن إطعامه بالبذور والحبوب والفواكه والخضروات الطازجة، ولكن بكميات محدودة.

يجب تجنب إعطاء الهامستر الأطعمة الدهنية أو الحلوة أو المالحة أو التي تحتوي على الكافيين. كما يجب توفير الماء النظيف للهامستر في قارورة مائية. قم بمراجعة هذا المقال في الأول تحدثنا عن كل ماذا يأكل الهامستر بشكل مفصل.

هل الهامستر نظيف؟

الهامستر حيوانات أليفة صغيرة ولطيفة، ولكن هل هي نظيفة؟ بشكل عام، الهامستر تحافظ على نظافتها بنفسها، وتقوم بتنظيف فروها وأذنيها وأظافرها بأسنانها ولسانها.

لكن هذا لا يعني أنها لا تحتاج إلى رعاية من قبل مالكها. يجب تغيير قفص الهامستر وملحقاته بانتظام، وإزالة الفضلات والطعام الفاسد، وتوفير ماء نظيف وطعام صحي.

كما يجب تجنب إعطاء الهامستر حمامات مائية، لأن ذلك قد يسبب تهيج الجلد أو التبريد.

بدلاً من ذلك، يمكن استخدام رمل خاص للهامستر لمساعدتها على التخلص من الزيوت الزائدة في فروها. إذا اتبعت هذه النصائح، فستحصل على هامستر نظيفة وسعيدة.

هل الهامستر من فصيلة الفئران؟

الهامستر هو حيوان قارض صغير ينتمي إلى فصيلة الأقداد، وهي فصيلة تضم أكثر من 600 نوع من القوارض. الهامستر ليس من فصيلة الفئران، ولكنه يشترك معها في بعض الصفات مثل الأسنان الحادة والذيل القصير.

الهامستر يختلف عن الفأر في حجمه وشكله ولونه وسلوكه، فالهامستر أصغر وأكثر دائرية ويمتلك فروا مختلفا في الألوان والنقوش.

هل الهامستر مضر للانسان؟

بشكل عام، الهامستر ليس مضراً للإنسان إذا تم الاعتناء به بشكل صحيح والحفاظ على نظافة قفصه ومستلزماته.

ومع ذلك، قد يكون الهامستر مضراً لبعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه فروه أو قشور جلده أو بوله. هذه الحساسية قد تسبب أعراضاً مثل العطس والسعال والحكة والطفح الجلدي والتهاب العين.

في هذه الحالة، يجب تجنب التعرض للهامستر أو استخدام أدوية مضادة للحساسية بعد استشارة الطبيب.

إذا كنت تفكر في اقتناء هامستر كحيوان أليف، فتأكد من أنك تعرف كيفية رعايته وتغذيته وتحميه من الإصابة بالأمراض.

كما يجب احترام شخصيته وعدم إزعاجه أو إخافته أو إجباره على فعل شيء لا يحبه. بذلك، ستحصل على صديق صغير ومخلص وغير مضر.

هل الهامستر ينقل الأمراض 

الجواب هو نعم، ولكن بشكل نادر ومحدود. وفقاً لبعض الدراسات، هناك ثلاثة أمراض رئيسية يمكن أن تنتقل من الهامستر إلى الإنسان، وهي:

تسمم غذائي ببكتريا السالمونيلا

هو مرض بكتيري شائع يسبب اسهال شديد وهزال للهامستر، وقد يؤدي إلى الموت إذا لم يتم علاجه بالمضادات الحيوية والسوائل.

أما عند الإنسان، فقد يسبب مغص بالبطن واسهال بسيط، ويجب تجنب ملامسة الهامستر المصاب أو برازه دون ارتداء قفازات وغسل اليدين جيداً.

إصابة بديدان الهيمينوليبيس

وهي ديدان صغيرة جداً تعيش في الأمعاء وتتغذى على الغذاء المهضوم. تظهر على الهامستر أعراض بسيطة مثل اسهال خفيف.

أما على الإنسان فقد لا تظهر أعراض على البالغين، ولكن في حالة الإصابة الشديدة خاصة عند الأطفال، قد يظهر اسهال مصحوب برؤية الديدان أو بيضها في البراز. يجب علاج هذا المرض بأدوية مضادة للديدان.

التهاب سحائي لمفاوي

هو مرض فيروسي نادر يصيب سحايا المخ والحبل الشوكي. يظهر على الهامستر أعراض عصبية مثل عدم التوازن والوقوع على الجنب، وقد يتعرض للعدوى من فئران برية.

أما على الإنسان، فقد يسبب التهاب سحائي بسيط يشفى تلقائياً. هذا المرض قد يكون خطيراً في حالات نادرة، خاصة إذا كان المصاب حاملاً أو منخفض المناعة.

لذلك، يجب اتخاذ بعض التدابير الوقائية لتجنب انتقال هذه الأمراض من الهامستر إلى الإنسان.

 متى يموت الهامستر ؟

الهامستر هو حيوان أليف صغير ولطيف ، يعيش في العادة بين عامين وثلاثة أعوام. ومع ذلك ، قد يتأثر عمر الهامستر بعوامل مختلفة ، مثل النوع والجينات والبيئة والتغذية والرعاية.

لذلك ، من المهم مراقبة صحة الهامستر والتأكد من أنه يحصل على كل ما يحتاجه لحياة سعيدة وصحية. إذا لاحظت أي علامات على المرض أو التدهور في الهامستر ، فعليك استشارة الطبيب البيطري فورًا.

ملخص تربية هامستر في المنزل

نأمل أن تكون قد استفدت من مقالنا حول "تربية هامستر في المنزل" وأن تكون قادرًا على توفير الرعاية اللازمة لهذا الحيوان الأليف الجميل والودود.

إذا أعجبك مقالنا، فلا تنسى مشاركته مع أصدقائك ومتابعيك على مواقع التواصل الاجتماعي.

كما ندعوك لزيارة موقعنا مدونة الحيونات الأليفة دائمًا للحصول على المزيد من المعلومات والنصائح المفيدة في أي شيء يخص تربية الحيوانات الأليفة. شكرًا لثقتكم وانتظروا المزيد من المقالات المميزة حول الهامستر بأنواعه.