-->

هل تحلم الكلاب؟

ما إذا كانت الكلاب تحلم أم لا غير معروفة على وجه اليقين ، ولكن من المؤكد أنه من الصعب تخيل أنها لا تفعل ذلك.

لقد شاهدنا جميعًا كلابنا تُظهر سلوكيات أثناء نومها تشبه ما تفعله في حالة يقظة كاملة. رعشة أرجل ، والأنين ، والهدير ، والذيل المتذبذب ، ومضغ الفك ، والأنوف الوخز تلهمنا للتساؤل عما تحلم به كلابنا.

هل ترى الكلاب كوابيس؟

ما نعرفه عن الكلاب والأحلام

في حين أن معرفتنا بهذا الموضوع محدودة للغاية ، فإن المعلومات المعروفة التالية تساعدنا على الاعتقاد بأن أنواع الكلاب تعيش بالفعل أحلامًا.

وفقًا لـ MIT News ، ماثيو ويلسون ، أستاذ علم الأعصاب في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ودرس كينواي لوي ، وهو طالب دراسات عليا في عام 2001 ، العلاقات بين الذاكرة والنوم والأحلام.

وجدوا أنه عندما تم تدريب الفئران على الجري على طول مسار دائري للحصول على مكافآت غذائية ، خلقت أدمغتهم نمط إطلاق مميز من الخلايا العصبية (خلايا الدماغ).

كرر الباحثون مراقبة الدماغ أثناء نوم الفئران. منخفضا و لاحظوا نفس نمط نشاط الدماغ المرتبط بالجري سواء كانت الفئران مستيقظة أو نائمة. في الواقع ، يتم تشغيل الذكريات بنفس السرعة تقريبًا أثناء النوم كما كانت عندما كانت الفئران مستيقظة.

هل يمكننا تطبيق هذا على الكلاب؟

هل يمكننا أخذ ما هو معروف عن الحلم عند الجرذان والبشر وتطبيق المعلومات على الكلاب؟ يعتقد ويلسون أنه يمكننا ذلك ، وقال ، وفقًا لموقع يو إس إيه توداي على الإنترنت ، "ما لم يكن هناك شيء مميز عن الجرذان والبشر - أن القطط والكلاب تفعل الشيء نفسه تمامًا" .

من المعروف أن الحُصين ، وهو الجزء من الدماغ الذي يجمع الذكريات ويخزنها ، يتم توصيله بالطريقة نفسها في جميع الثدييات.

وفقًا لموقع healthday.com ، يقول البروفيسور ويلسون: "إذا قارنت قرن آمون في جرذ بالكلب ؛ من قطة إلى إنسان ، تحتوي كل هذه القطع على نفس القطع ".

إنه يعتقد أنه عندما تنام الكلاب ، تتكرر صور الأحداث الماضية في أذهانهم ، بالطريقة نفسها التي يتذكر بها الناس التجارب أثناء الحلم.

من المعروف لدى الأشخاص أن معظم الأحلام تحدث أثناء نوم حركة العين السريعة ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة .

تعاني الكلاب أيضًا من فترات نوم الريم. يقول موقع Psychology Today أنه أثناء حركة العين السريعة يصبح تنفسهم غير منتظم وضحلًا.

قد يكون هناك ارتعاش عضلي أثناء حركة العين السريعة ، وعندما ينظر المرء عن كثب ، يمكن غالبًا ملاحظة حركات العين السريعة خلف الجفون المغلقة.

أثناء نوم حركة العين السريعة ، يتم ملاحظة السلوكيات التي يُعتقد أنها مرتبطة بالحلم (رعشة الكلاب ، والوخز ، والنطق ، وما إلى ذلك) بشكل شائع، لهذا سؤال هل ترى الكلاب كوابيس؟ و ما سبب رعشة الكلاب عند النوم؟ منتشر كثيرا.

ما نصدق عن أحلام الكلاب هل هي حقيقية أم لا

عندما نلاحظ كلابنا أثناء نومها ، فمن المستحيل تقريبًا أن نتخيل أنها لا تحلم. تمامًا مثل الفئران التي درسها ويلسون ولوي ، من المغري الاعتقاد بأن أفضل رفاقنا ذوي الأربعة أرجل يعيدون تمثيل تجاربهم الأخيرة ؛ اللعب في حديقة الكلاب ، والاستنشاق في الغابة ، ومضغ عظم عزيز ، ومطاردة السناجب.

تقول المعاهد الوطنية للصحة أن سيغموند فرويد افترض أن الحلم كان "صمام أمان" لرغباتنا اللاواعية. ربما كان على حق ، وعندما تنام كلابنا ، فإنهم يحلمون بإمساك قطة الجيران المزعجة ، وفرك البطن المستمر جنبًا إلى جنب مع العاب غير محدودة للكلاب.

إذا كانت لديك أي أسئلة أو مخاوف ، فيجب عليك دائمًا زيارة الطبيب البيطري أو الاتصال به - فهو أفضل مورد لك لضمان صحة ورفاهية حيواناتك الأليفة.