متى يتعود القط على صاحبه؟

ستجد في هذا الموضوع ما يلي

متى يتعود القط على صاحبه؟ سؤال لطالما تم طرحه من طرف محبي و مربي القطط الجدد، في الحقيقة القط لا يعتاد على الأشخاص الجدد بسرعة.

لكنه أيضًا مازال يحتفظ بالكثير من غريزة التأقلم مع منزل جديد لكن الأمر يحتاج إلى عدة أشياء تقوم بها لكي يتعود القط عليك وعلى منزله الجديد بأسرع وقت ممكن.

هذا ما سنتكلم عنه في موضوع اليوم في مدونة الحيوانات الأليفة رقم #1 في العالم العربي لكل مايخص الحيوانات الأليفة مثل أنواع الطيور أو القطط اللطيفة.

متى يتعود القط على صاحبه؟

سواء كنت تتبنى قطًا حديثًا أو تحضر قطة إلى منزل جديد ، هل تريد أن تعرف كم من الوقت تستغرق قطة للتكيف مع منزل جديد؟ أو معرفة متى يتعود القط على صاحبه؟.

يختلف الوقت الذي يحتاجه كل قط حتى يتعود على صاحبه أو منزله الجديد على حسب الكثير من المعطيات ولكن عموما يأخذ الوقت من أسبوع إلى 15 يوم.

لكن لمساعدة القطة على التكيف مع منزل جديد أو الإعتياد على صاحبها بسرعة نقدم لك هذه النصائح المهمة للغاية في تسهيل تعود القط مع صاحبه.

متى يتعود القط على صاحبه؟

يعتمد الوقت الذي تستغرقه القطة في التعود على منزل جديد أو على صاحب جديد . هناك العديد من المتغيرات التي ستؤثر على الوقت الذي يستغرقه القط حتى يعتاد على المساحة الجديدة.

حتى تعرف متى يتعود القط على صصاحبه نحتاج إلى مراعاة ما يلي جيدا:

عمر القط : إذا كانت عمر القطة صغير، فلن تتعود مع منزل جديد فحسب بل ستتعود مع العالم. بشكل عام ستتمكن القطط الصغيرة من التعود جيدًا مع صاحبها الجديد نظرًا لأنها تكتسب الخبرة فقط.

ستعتاد القطط الأكبر سنًا عفي وقت أكبر لذا فإن الانتقال إلى منطقة جديدة أو مالك جديد قد يكون مربكًا من أجل التعود لدى القطط الكبيرة.

التنشئة الاجتماعية للقط : إذا كانت القطة غير اجتماعية ، فإن التعود على المالك أو المنزل يستغرق وقتًا للتكيف. 

الصدمة القديمة : إذا تعرضت القطة لصدمة في الماضي ، فإن أي أي تغييرات يمكن أن تكون مدمرة للغاية للقط. هذا يعني أنها قد تستغرق وقتا أطول لتعتاد على المكان الجديد حتى و إن كان صاحب القط.

البيئة : مثلا إذا انتقلت من منزل ريفي إلى شقة في المدينة ، فقد يتطلب الأمر الكثير من التعديل حتى ييعتاد القط على صاحبه، إذا كانت القطة قد تمكنت من الوصول إلى الخارج في السابق لكنها لم تعد قادرة على الخروج فقد يجعلهم ذلك غير سعداء للغاية.

بشكل عام ننصح بعدم القيام بذلك، يمكن أن تؤثر العوامل الأخرى المتعلقة بالبيئة الجديدة مثل الضوضاء ووسائل الراحة عليها أيضًا قبل أن تتعود القطة على الأشياء الجديدة.

العائلة : إذا كان هناك حيوانات أليفة أخرى في المنزل الجديد ، فقد يستغرق القط بعض الوقت للتعود. بعض القطط ببساطة لن تتعامل بشكل جيد مع الآخرين ،ولكن سيتعود معظمهم بمرور الوقت.

بشكل عام بالنسبة لقطط سعيدة وصحية ، يجب ألا يستغرق الأمر أكثر من أسبوع أو أسبوع ونصف لتعتاد على منزل جديد أو حتى صاحبه الجديد.

دائما سنحتاج إلى تشجيع القطة عند التعود مع مالك جديد أو منزل جديد ، لكن يجب أن تشعر بالراحة بسهولة كافية.

بعض القطط وخاصة تلك التي تعاني من الصدمة تستغرق وقتًا أطول في التعود على الأشياء الجديدة. ومع ذلك إذا لم تتكيف القطة بعد شهر، فقد تحتاج إلى الاتصال بأخصائي سلوكيات خبير للمساعدة في حل المشكلة.

كيف تقوم بجعل القط يتعود على المنزل الجديد مع صاحبه

القطط حيوانات تحب الروتين لذا فإن تغييرًا بسيطًا في الأنشطة اليومية يؤثر عليها. إذا كنت قد جلبت قطة للتو فمن الطبيعي أن تكون مريبة وغير واثقة وليست متعودة عليك وستجدها تختبئ عنك في كل مكان.

بالإضافة إلى عدم معرفة من أنت أو ما هي نواياك ، وذلك لأنها ستجد نفسها فجأة في بيئة غريبة مليئة بالروائح غير المعروفة وبدون علامة واحدة لرائحتها ، وهو أمر مهم جدًا للقطط للشعور بالراحة و التعود على صاحبها ومنزلها.

لهذا يجب عليك القيام بهذه الخطوات من أجل جعل القط يتعود على المنزل الجديد وصاحبه بسرعة :

1. قبل وصول القط إلى المنزل الجديد

يعد تعديل المنزل من أجل القط بحيث توفر له ما يحتاج مثل صندوق فضلات القط أمرًا ضروريًا للتعود على البيئة الجديدة في أسرع وقت ممكن.

ستشعر بعض القطط بالراحة منذ البداية وستعتاد مبكرا على المنزل الجديد، حيث تقوم بالاستكشاف والاستيلاء بسرعة ولكن هذا ليس هو الأكثر شيوعًا.

عندما تربي قطة جديدة من المهم أن تتوقع وصولها وتجهز كل شيء لمثل هذا الحدث. بغض النظر عما إذا كنت تعيش في منزل أو شقة ، فمن الأفضل استخدام غرفة في المنزل لأول اتصال حتى تتمكن القطة من البقاء لفترة دون أن يزعجها أحد.

تذكر أن تضع صندوق قمامة من الرمل النظيف والماء وحاويات الطعام وما سيكون سريرهم من تلك اللحظة فصاعدًا في هذه الغرفة.

ومع ذلك يجب أن يكون الصندوق الرمل بعيدًا قدر الإمكان عن وحدة التغذية والسرير ، لأن القطط حيوانات نظيفة جدًا وهذا ماتحبه قبل أن تتعود يسرعة على صاحبها.

دع القط يبقى في الغرفة و عندما تحس به يشعر بالاستعداد تقرب منه عندها سوف يعتاد عليك بسرعة ، فقط امنحه بعض الوقت.

2. امنحهم مساحة خاصة بهم

بمجرد أن يقرر القط استكشاف المنزل بأكمله ويشعر بمزيد من الأمان والثقة و الإعتياد ، فقد حان الوقت لنقل ممتلكاتهم إلى المناطق التي سيكونون فيها منذ ذلك الحين.

بالطبع إذا كنت تعتقد أن القط الجديد سيكون أفضل حالًا في الغرفة التي أعددتها لهم ، فيمكنك السماح لهم بالنوم هناك حتى يتعود على مكانه الأصلي و الجديد.

في النهاية أهم شيء هو معرفة الحيوان و التعود مع احتياجاته لضمان قدرة القطة على التكيف مع منزلها الجديد، والأهم من ذلك أنها تعيش بسعادة.

إذا قررت إزالة متعلقاتهم من الغرفة لأن ذلك في مصلحتهم الفضلى ، فتذكر وضع أوعية الماء والطعام في أماكن يسهل على القطة الوصول إليها ولكن لا يرتادها افراد العائلة كثيرًا لجعل القط يتعود على ذلك بسرعة.

وينطبق الشيء نفسه على صندوق الفضلات ، مع مراعاة وضعه بعيدًا عن الطعام. ضع السرير في مكان دافئ ومحمي ، حيث يمكن للقطة أن تستريح دون أن تشعر بالعزلة. 

3. نصائح لجعل القط يتعود على صاحبه في المنزل الجديد في أسرع وقت

كما أشرنا في بداية المقال ، إذا كان ما يحدث هو أنك تعيش بالفعل مع قطة بالغة وستخرج من منزلك الحالي ، فمن المنطقي أن تسأل نفسك ما هي الخطوات التي يجب اتباعها ومتى يتعود القط على منزلها الجديد. 

في مثل هذه الحالات ، يجب اتباع نفس الخطوات المذكورة في الأسفل. تستطيع:

انقل كل الأثاث إلى المنزل الجديد قبل اصطحاب قطتك. هناك يمكنك إعداد غرفة لهم فقط مع كل متعلقاتهم وتركهم هناك بهذه الطريقة يغادرون فقط عندما يشعرون بالاستعداد لشم واستكشاف الأشياء المألوفة.

القطط حيوانات تتعرض للتوتر بسهولة شديدة ، والضوضاء والغرباء والحركات المفاجئة هي بعض العوامل التي تسبب القلق لدى القطط الماكرون ويجب عليك توخي الحذر من ذلك حتى يتعود القط بسرعة على مكانه الجديد.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنهم التعرف على رائحة الأثاث والتكيف مع منزلهم الجديد بشكل أسرع.

وأخيرا يجب التحلي بالصبر والمودة والاحترام. هذا هو المفتاح لتعود القط على منزله الجديد أو حتى مالكه الجديد. لا تجبرهم ، اتركهم بمفردهم يستكشفون كل زاوية حتى يتعود على كل شيء.

علاقة الأسرة في تعود القط على صاحبه

من أجل أن  يتعود القط على صاحبه يجب بناء علاقة جيدة مع جميع أفراد الأسرة من اليوم الأول. من الواضح أن صاحب القط الأول يكون الشخص الذي يحضر القطة إلى المنزل.

لهذا يجب عليه اصطحابهم في ناقل للحيوانات الأليفة ، حيث يمكنهم الشعور بالأمان ، دون أن يجبرهم شخص مجهول على حملهم حتى لو كان من أفراد الأسرة، استخدم نبرة صوت مهدئة ومهدئة للتحدث مع القطة.

اسمح لهم بالشم عبر باب الناقل واحترام قرارهم إذا كانوا يريدون البقاء في الطرف البعيد منه.

عندما تصل إلى المنزل وتتركهم في الغرفة التي وصفناها دعهم يقررون متى يغادرون الناقل ، ولا تجبرهم على القيام بذلك. راقبهم عندما يخرجون واسمح لهم بالشم والتراجع إذا شعروا بالتوتر الشديد.

امنحهم الوقت لاستكشاف الغرفة و أفراد الأسرة بمفردهم ثم العودة. لا تدع أفراد الأسرة من يكتشفون القط إذا أردت أن  يتعود القط على الأسرة بسرعة.

انصح افراد الأسرة إذا لاحظو أن القط أصبح هادئ أن يجلسو على الأرض عند التقرب منه حتى لا يخيفوه بطولهم حتى يتعود القط عليهم فردا فردا و يحفظ رائحتهم.

في الأخير عندما تشعر القطة بالراحة  يمكن لأفراد الأسرة الآخرين التقرب من القط متى أرادو ولكن دائما بهدوء.

اعط القط دائما الوقت اللازم حتى يتعود عليك و على منزله الجديد ولا تكن متسرعا في النهاية هو الصديق الوفي لك دائما، ومرحبا بك أيضا في مدونة الحيوانات الأليفة إذا أردت طرح أي سؤال من أجل أليفك.

إرسال تعليق