-->

متى تحمل القطة بعد التزاوج وما هي مدة حملها

إذا كنت من هواة تربية القطط وترغب بتزويج قطتك، فلا بدّ أن أول تساؤل يطرح في ذهنك هو متى تحمل القطة بعد التزاوج وما هي مدة حملها وما هي العلامات التي تدل على حمل القطط ؟

التزاوج والحمل عند القطط

متى تحمل القطة بعد التزاوج

طبعا يختلف هذا الحمل عند القطط من قطة لأخرى بحسب نوعها. لذا سنجيبكم في هذا المقال عن كافة استفساراتكم حول كل ما يخص حمل و تزاوج القطط.

متى يبدأ التزاوج عند القطط؟

بشكل تقريبي تبدأ القطط بطلب التزاوج بين الحين والآخر بدءاً من عمر سبعة إلى تسعة أشهر، حيث تبدأ القطة بإصدار أصوات غير معتادة كالمواء بصوت عالٍ وبنبرة متألمة. 

كما يمكن أن تمارس القطط بعض الحركات الغريبة كالاستلقاء على الظهر والتلوّي مراراً وتكراراً مع إبراز الجزء الخلفي من جسمها مم يدل بشك كبير على أنه سن التزواج لهذه القطة.

هذا ويمكن أن تطلب قطتك التزاوج مرة شهرياً، أو أكثر من مرة في الشهر الواحد. أو أقل من ذلك فتطلب التزاوج مرة كل شهرين على سبيل المثال، يختلف هذا على حسب نوع القطط.

كم يستمر الحمل عند القطط؟

قبل الإجابة على تساؤلكم متى تحمل القطة بعد التزاوج لابد من إعطاء لمحة سريعة عن طبيعة الحمل عند القطط.

حيث يستمر الحمل نحو 50 إلى 70 يوماً أي ما يقارب 9 أسابيع تقريبا، يزداد فيها حجم القطة الحامل وتمتلئ أثداؤها بالحليب وقد يتغير مظهرها الخارجي لتصبح أجمل إلى حد كبير.

تحمل معظم القطط بأكثر من جنين في آن واحد. حيث تميل قطط الشيرازي لإنجاب 3 إلى 4 هررة في كل حمل. بينما غالباً تنجب القطط السيامية أكثر من ذلك.

متى تحمل القطة بعد التزاوج؟

لعل أكثر ما تنتظر حدوثه بعد تمام التزاوج بين القطط هو ظهور علامات الحمل على القطة ولكن متى تحمل القطة بعد التزاوج أو لنقول ذلك بصفة عامة متى يتم حمل القطط بعد التزاوج ؟

في الحقيقة ليس من المحتمل أن تحمل القطة بعد أول تزاوج بل أنها قد تحتاج المزيد من عمليات الإلقاح كي يحصل الحمل لدى القطط، لأن الهرمونات الناتجة عن عملية التزاوج هي التي تحرض إطلاق البويضة عند القطة.

وبالتالي سيتطلب الأمر حدوث نحو ثلاث مرات من التزاوج بين القطط من أجل تمام التلقيح و الحمل. بعد ذلك تحمل القطة مباشرة وبدون أي مشاكل، لتبدأ عندها رحلة تسعة أسابيع من الحمل إلى يوم الولادة.

اقرأ  ايضا : كمية اكل القطط في اليوم وما هو المسموح والممنوع.

ما هي علامات حمل القطة بعد التزاوج؟

هل أنت الآن في حيرة من أمرك ولا تدري فيما لو كانت قطتك حامل أم لا؟ أو تريد معرفة العلامات التي تجيبك بالضبط على سؤالك ' متى تحمل القطة بعد التزاوج ' لا تقلق.

إليك بعض أهم العلامات التي تدل على حمل قطتك بعد التزواج :

  • الخمول وزيادة فترة النوم. حيث تصبح القطة كسولة معظم الوقت ولا تستيقظ سوى لتناول طعامها ثم العودة للنوم.
  • قد تعاني بعض القطط من فقدان الشهية والتقيؤ و الإسهال ( أسباب إسهال القطط و كيف تستطيع علاجه ) المستمر بعد كل وجبة. وفي هذه الحالة تحتاج لمراجعة الطبيب المختص لمتابعة حالتها كي لا يحصل لديها تجفاف.
  • تغيرات في حجم وشكل الأثداء. ولكن تتأخر هذه العلامة في الظهور حتى منتصف فترة الحمل.
  • تصبح القطة رقيقة المشاعر، لطيفة، ودودة، ترغب بالحصول على المداعبة دوماً.

هل تطلب القطة التزاوج بعد الولادة مجدداً؟

نعم، من المتوقع أن تطلب القطة التزاوج من جديد بعد الحمل و الولادة ولكن ليس مباشرة. إنما بعد فطام الهريرات الصغيرة. لأن الهرمونات التي يفرزها جسم القطة خلال فترة الإرضاع تعمل على تهدئة القطة والتخفيف من إثارتها.

وبمجرد انتهاء هذه الفترة ستعود اناث القطط دائما لتطلب التزاوج من جديد. ولاسيما إذا كانت الظروف المحيطة بها ملائمة مثل الجو الدافئ والنهار الطويل كما في فصل الربيع إلى بداية الصيف.

كيف أعتني بالقطة خلال فترة حملها؟

من المهم جداً الاهتمام بالقطة خلال فترة الحمل. لأن مناعتها تصبح أضعف ومقاومتها للأمراض تقل في فترة حملها. كما أنها تصبح حساسة ومرهفة المشاعر وقد تطلب منك مزيداً من الرعاية والاهتمام وشراء بعض الاشياء لها.

عند ملاحظتك لوجود علامات حمل عند القطة، اذهب إلى الطبيب البيطري المختص وتحقق من صحة حمل قطتك. سيقوم الطبيب بجس بطن القطة بشكل لطيف للتأكد من وجود الأجنة.

أو أنه قد يلجأ لإجراء التصوير بالأمواج فوق الصوتية لمعرفة عدد الأجنة الموجودة في رحم القطة.

ستحتاج قطتك خلال فترة الحمل إلى غذاء صحي غني بالبروتين ويمكن للطبيب أن يصف للقطة مجموعة من الفيتامينات المقوية للجسم أيضاً والتي تساعدها على إتمام فترة أسابيع الحمل بسلام.

إذا كانت فترة حمل القطة خلال فصل الشتاء، فمن الضروري تدفئة القطة وحمايتها من البرد الذي يؤثر سلباً على القطة الأم والأجنة أيضاً.

علامات طلب التزاوج عند القطط

هناك العديد من الحركات والايماءات و علامات طلب التزاوج التي تصدر عن القط الذكر أو القطة الأنثى والتي تشير إلى حاجة القط إلى التزاوج. 

غالباً يختار القطط مكاناً يكون فيه غير مراقب من أجل بدء عملية التزاوج ولكن كيف تستدل على طلب القط للتزاوج إجمالاً؟

بالنسبة للقط الذكر، يصبح مزاجه عنيداً وصعباً، ويبدأ بالمواء بصوتٍ عالٍ. كما أنه يتبول في أماكن متفرقة من المنزل خارج الصندوق المخصص له لقضاء الحاجة. قاصداً بذلك جذب القطط الأنثى إليه من خلال الرائحة.

من ناحية أخرى، تعتمد القطط الأنثى على الاستلقاء على بطنها مع رفع عضلات الجزء الخلفي من جسمها عند منطقة الذيل. مع إصدار مواء ذو نبرة مميزة يشير إلى أنها تطلب التزاوج.

كم تستغرق عملية الولادة عند القطط؟

بعد أن أجبنا على سؤالكم متى تحمل القطة بعد التزاوج وما هي مدة حملها سنتطرق للحديث عن عملية الولادة عند القطط. كيف تكون وكم تستمر؟

في الواقع تمر عملية الولادة عند القطة بعدة مراحل. قبل الولادة، قبل أن تلد القطة تبدأ بتحضير مكان مخصص لصغارها وآمن من حيث بعده عن الأشخاص الغرباء ويمكنك أنت مساعدة قطتك في ذلك.

عند بدء عملية الولادة، تستلقي القطة على جانبها وتبدأ بإصدار مواء بصوت حاد ومتكرر بين الحين والآخر.

تبدأ الولادة أخيراً بخروج الجنين الأول. بعد ذلك، قد يتأخر قدوم الجنين التالي لمدة 30 إلى 40 دقيقة. وتزيد هذه المدة في حال كان أحد الأجنة ميتاً في رحم القطة.

مع زيادة تألم القطة واستمرار المخاض بدون حدوث ولادة لمدة ساعتين إلى ثلاثة ساعات، سيتوجب عليك إسعاف القطة إلى الطبيب المختص.

بعد تمام ولادة القطة احذر وتجنب الاقتراب منها أو من صغارها. في هذه المرحلة تكون القطة في طور التعرف على صغارها من خلال روائحهم.

ماذا يحدث بعد الولادة عند القطة ؟

يعتمد ذلك على نمط ومسير عملية الحمل والولادة عند القطة. على سبيل المثال، تصاب القطة التي عانت بشدة خلال الحمل و الولادة باكتئاب شديد قد يؤثر على طريقة اعتنائها بأطفالها.

لدرجة أنها قد ترفض إرضاعهم لسوء ما واجهته خلال الولادة العسيرة أو لضعف في بنية جسدها. بينما تمارس القطط الأخرى التي تمت حملها وولادتها بيسر دورها الأمومي على أكمل وجه.

من المعروف أن القطة تتعرف على صغارها عن طريق الرائحة وليس عبر التواصل البصري. لذلك، تجنب الاقتراب من صغار القطط أو ملامستها لأن الأم قد تجد صعوبة في التعرف على صغارها من جديد فترفض الاهتمام بهم وإرضاعهم وقد تؤذيهم في بعض الأحيان.

وهكذا نكون قد تعرفنا على طريقة التزاوج و الحمل عند القطط وأجبنا على تساؤلكم متى تحمل القطة بعد التزاوج متمنين لكم ولحيوانكم الأليف الصحة والسلامة #مدونة الحيوانات الأليفة.