-->

كمية اكل القطط في اليوم وما هو المسموح والممنوع

إذا كنت قد امتلكت قطاً مؤخراً فلا بدّ أنك تتساءل عن طريقة الاعتناء به، وكيفية إطعامه، وما هي كمية اكل القطط في اليوم بشكل تقريبي أو معدل طعام القطة في اليوم بصفة عامة.

يقدم لكم في هذا المقال معلومات قيمة وكافية عن طريقة الاعتناء بالقطط وإطعامها بشكل صحي يؤدي احتياجاتهم اليومية وكذلك لتفادي بعض أخطاء التغذية الشائعة عند قطتك.

ما هي كمية اكل القطط في اليوم؟

كمية اكل القطط في اليوم

تنتمي القطط إلى فصيلة السنوريات التي تحتوي مجموعة كبيرة من الحيوانات الأخرى مثل النمور والفهد وغيرها. وهي من الثديات التي تتكاثر بالولادة، و تحتاج في تغذيتها على اللحوم و النبات أيضاً.

عند حصولك على قطّ للمرة الأولى، سيجول في خاطرك عدد كبير من التساؤلات ومنها نوعية الطعام و كمية اكل القطط في اليوم الواحد.

من الضروري جداً تقديم الغذاء والطعام بكمية مناسبة للقطط. لأن الإفراط في تقديم الطعام للقط سيؤدي به إلى البدانة التي تقود إلى أضرار لا تحمد عقباها.

مثل الكآبة والكسل عند القط، وإصابته بالسكري وآلام المفاصل. أو زيادة فرصة حدوث الأورام السرطانية على اسوأ احتمال.

بشكل معتدل، ينبغي أن تقدم الطعام على نحو ثلاثة إلى أربعة وجبات لقطك في اليوم الواحد. أما عن الكميات المسموحة وأنواع الطعام فهي تعتمد على عمر القط بحد ذاته.

اقرأ أيضا : متى يتعود القط على صاحبه؟

حيث يجب الأخذ بعين الاعتبار أن صغار القطط بعمر أقل من شهرين يعتمد في تغذيتهم على الحليب والماء فقط بدون الحاجة إلى أنواع طعام القطط الأخرى. بمعنى آخر تجنب إدخال البروتينات المعقدة والدراي فود للقط الصغير.

مع تقدم العمر، يمكنك البدء بإدخال أنواع مختلفة من الطعام من أجل قطتك. مثل سمك السردين، لحم الدجاج، اللحوم الباردة، ولا مانع من إدخال بعض أنواع الخضروات التي يفضلها القط ولاسيما الخضروات الورقية.

كم وجبة من الطعام يحتاج القط في اليوم؟

وسطياً تدور كمية اكل القطط إلى تقديم ثلاثة إلى أربعة وجبات من الطعام في اليوم إلى قطتك في مواعيد متفرقة وتصل كمية اكل القطط عند ظهور علامات حمل على القطة إلى خمس وجبات في اليوم.

كما يمكنك إضافة كمية قليلة من الدراي فود بين الوجبات في حال كان القط ما يزال جائعاً. ولكن تجنب الإفراط في تقديم الدراي فود، لأنه مع الوقت قد يتسبب في حدوث الفشل الكلوي و زيادة الوزن مم يعني السمنة المفرطة.

قد تتساءل الآن، ما هي الكمية الكافية من الطعام في كل وجبة للقطط؟ في الحقيقة يختلف هذا الأمر من قط لآخر. فبعض القطط يمكنها تناول وجبة كاملة مؤلفة من بروتينات نباتية وحيوانية ودسم بمقدار 80 غرام.

بينما تكتفي أنواع أخرى من القطط، ولاسيما قطط الشيرازي، بتناول نحو 30 غرام للوجبة الواحدة.

لذلك، يمكنك وسطياً تقديم نحو 40 إلى 50 غرام من اللحم، سواء لحم دجاج أو أسماك، مع إضافة بعض الخضراوات الورقية لتسهيل عملية الهضم من اجل قطتك.

ما هي المأكولات الممنوعة للقطط؟

بعد الإجابة عن تساؤلكم حول ما هي كمية اكل القطط في اليوم نودّ التطرق في الحديث إلى بعض أنواع الأطعمة الضارة للقطط.

1. السكريات

لا تمتلك أجساد القطط بنكرياساً فعالاً بشكل كافٍ لأداء عمله في حرق السكريات واستقلابها بشكل صحيح. لأجل ذلك يمنع القط من تناول المأكولات الحاوية على السكريات عموماً سواء كان ذلك بكمية كبيرة أو كمية متوسطة.

ويندرج تحت هذا البند الحلويات، الفاكهة بأنواعها مثل التفاح، البرتقال، العنب، الأفوكادو وغيرها. وأيضاً العصائر والمشروبات الغازية والمعجنات بأنواعها المختلفة.

2. الأطعمة النيئة

تمتلك القطط معدة حساسة، ومناعة ضعيفة تجاه الجراثيم والأمراض. لذلك احرص على طبخ الطعام جيداً قبل تقديمه لحيوانك الأليف.

لاسيما اللحوم والألبان والبيض. حيث يحتوي اللحم النيء، والبيض النيء على جراثيم وطفيليات يمكن أن تنتقل للقط عند تناول هذا الطعام. مثل جرثومة السالمونيلا، والشيغيلا والاشريشيا كولي. وديدان الأمعاء المعروفة كالاسكاريس.

3. القهوة

قد يسبب الكافيين الموجود في القهوة الحساسية لقطتك وتلبكاً معوياً لها. وقد تظهر أعراض الحساسية بأشكال مختلفة. مثل ظهور طفح جلدي على جسم القطة. أو قيامه بلعق نفسه مراراً وتكراراً وحك جسده بالحائط أو الأثاث من حوله.

كما يدل قيء القط بعد تناول طعام أو مشروب ما على تحسس معدته تجاه ما تناوله. ولا يقتصر هذا الأمر على القهوة فقط، بل على كل ما يتضمن الكافيين، كالشاي مثلاً والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.

اقرأ أيضا : أسباب إسهال القطط و كيف تستطيع علاجه.

4. الدراي فود

على الرغم من انتشار تناول الدراي فود بشكل واسع لدى الحيوانات الأليفة خاصة عند القطط و أنواع الكلاب إلا أن التوجيهات الحديثة من قبل الأطباء تؤكد على ضرورة الحد من تقديم الدراي فود للقطط.

لأنها ضعيفة من حيث الفائدة التغذوية من ناحية، ومن ناحية أخرى تؤدي إلى السمنة، والفشل الكلوي، وتصلب الشرايين عند القطط، وتسبب لهم الخمول والضعف الجسدي. يمكنك الاكتفاء بتقديم الدراي فود مرة واحدة أسبوعياً ولا ينصح بأكثر من ذلك.

5. الأطعمة الدسمة

يعتمد البعض على إطعام القط و حيوانه الأليف من الطعام المطبوخ في المنزل. وهذا لا بأس به في أغلب الأحيان ولكن في بعض الحالات قد تكون الوجبات دسمة إلى حد كبير وغير ملائمة لأمعاء القطط خاصة إذا كانت كمية الطعام كبيرة.

لأن الجهاز الهضمي للقط مهيأ للتعامل مع نسب ضئيلة من الدهون، لا تتناسب مع طعام المنزل المطبوخ بالسمن والمضاف له اللحم والدهن. واعلم أن تناول الدسم بكميات كبيرة قد يؤدي إلى إمساك أو إسهال عند القطط مع آلام في المعدة لديهم.

ما هي الوجبات المسموحة عند القطط؟

بعد الاطلاع على قائمة واسعة من المحظورات في طعام القط، سنذكر لكم عدداً من الأطعمة التي ينصح بها للقطط.

1. لحم الدجاج

يعد لحم الدجاج من أكثر الأطعمة المفضلة عند القطط وأكثرها فائدة. لأنه يحتوي على نسبة كافية من البروتين الحيواني مع نسبة ضئيلة من الدهون. ولتحضير لحم الدجاج يمكنك الاكتفاء بسلقه بماء مغلي بدون إضافة أي توابل.

أو تحضيره شوياً في الفرن حتى ينضج تماماً. أما عن كمية اكل القطط في اليوم من لحم الدجاج فيسمح لهم بتناول نحو 30 غرام منه يومياً.

2. الأسماك

تفضل أنواع كثيرة من القطط تناول لحم السمك مثل السالمون، والسردين، وغيرها. ولكن يحذر من تناول سمك التونا لدى القطط فقد ثبت تسببه بأكثر من حادثة تحسس وتسمم غذائي لهم.

تحتوي الأسماك على بروتين حيواني، ودهون حيوانية مفيدة بكميات قليلة. كما أنه يضم فيتامينات ومعادن تحتاجها أجسام القطط مثل الأوميغا ثري واليود.

هنا ينبغي التأكيد على ضرورة طبخ السمك جيداً حتى استوائه بشكل كامل لئلا ينتقل للقطط أي جراثيم عبر اللحم النيء وكذلك الحفاظ على نصائح كمية اكل القطط في اليوم التي ذكرناها سابقا.

3. الخضراوات المورقة

في الحقيقة يحتاج القط بين الحين والآخر إلى تناول خضروات ورقية، مثل السبانخ، الخس، الملفوف وغيرها. وذلك لزيادة حركة الأمعاء والتسهيل من عملية الهضم والامتصاص في الأمعاء.

كما تحتوي الخضار على معادن ضرورية مثل النحاس، الزنك، الحديد، والمغنزيوم. وهي ما تحافظ على نشاط القط وتساعده على التكيف مع تغيرات الطقس من حوله، لكن يجب معرفة كمية اكل القطط في اليوم من الخضروات المورقة.

لهذا يمكنك وضع بضعة أوراق من السبانخ، أو مقدار ورقتين من الخس أو الملفوف مع تقطيعها إلى قطع صغيرة وبدون إضافة أي منكهات كالملح أو ملح الليمون لأنها مؤذية للقطط بشكل عام.

ملخص حول " كم يجب أن أطعم قطتي "

وهكذا نكون قد تعرفنا على كمية اكل القطط في اليوم مع المسموح والممنوع من حيث الطعام في عالم القطط في مدونة الحيوانات الأليفة، أما إذا كنت تريد اسم جيد لقطتك أنصحك بهذا الموضوع.

اسماء قطط فرنسية ( أسماء اناث و ذكور القطط مع الذوق الفرنسي ).

وختاماً نذكركم أن طبيعة جسم الإنسان تختلف بشكل كبير عن تكوين أجسام القطط، لذلك لا تقس على قطك ما تقدمه لنفسك.

في الأخير لا تنسَ استشارة الطبيب المختص عند مواجهتك لأية صعوبات أو تساؤلات أثناء رعايتك لحيوانك الأليف.