-->

أفضل انواع الكلاب الصغيرة بالصور تعرف عليها

يرغب البعض باقتناء حيوانات أليفة صغيرة الحجم، لطيفة، ودودة، وغير مؤذية. فإذا كنت من أولئك الأشخاص، فلا تتردد بالسؤال عن انواع الكلاب أو ما يعرف با انواع الكلاب الصغيرة التي لا تكبر بالحجم. لأنها مخلوقات مُحبّة ومع زيادة عمرها إلا أنها لا تكبر وتبقى بحجمها الصغير ذاته.

من انواع الكلاب صغيرة الحجم نذكر الشيواوا، بولونيز، جريفون، داشهند، كوكر اسبانيول، وكلاب بيكينيز وغيرها. في هذا المقال سنتعرف بشكل مفصل عن انواع الكلاب الصغيرة  بالصور و الأسماء و الشرح الوافي لها فتابعوا معنا في مدونتكم مدونة الحيوانات الأليفة.

انواع الكلاب الصغيرة ( كلاب صغيرة لا تكبر )

انواع الكلاب الصغيرة

هناك العديد من انواع الكلاب الصغيرة والتب لا تكبر سنتعرف على أفضلها في العالم فيما يلي :

1. كلب بولونيز من افضل انواع الكلاب الصغار في العالم

كلاب بولونيز من انواع الكلاب الصغيرة

سميت هذه السلالة من الكلاب بناء على بلد المنشأ. فهي تنتمي إلى إيطاليا وتحديداً بولونيا. يتميز كلب بولونيز بأنه صغير الحجم يزن ما بين 3 و 6 كيلوغرامات. ذو شعر طويل وكثيف غالباً بلون أبيض.

يخلق هذا الكلب جواً من المرح في المنزل ويكسر روتين الملل الحاصل فيه، كما أنه يتميز بذكائه وقابليته للتعلم والتدريب سريعاً. كما أنه منظم وغير فوضوي ويمكن له أن يعيش بمتوسط عمر ما بين 11 و14 عام.

تحب سلالة كلاب بولونيز قضاء وقت طويل مع أصدقائها من البشر. ولعلّ أكثر ما تفضله هو الجلوس بالقرب من صاحبها أو في حجره حتى.

تحاول سلالة الكللاب الصغيرة هذه جاهدةً التخفيف عن صاحبها  ومواساته عند شعورها باستياء صاحبها وحزنه. باختصار سلالة كلاب بولونيز من ألطف وأكثر الكلاب إخلاصاً للبشر في انواع الكلاب صغيرة الحجم.

2. كلب الشيواوا أحد فصائل الكلاب الصغيرة

كلاب الشيواوا من انواع الكلاب الصغيرة

تعتبر سلالة كلاب الشيواوا من أكثر انواع الكلاب الصغيرة في الحجم شهرة. فهي من اجمل الكلاب صغيرة الحجم إذ تعتبر من أصغر كلاب الزينة على الإطلاق ولكنها ذات تأثير كبير في حياة كل من يقتنيها.

تعود أصول سلالة كلاب الشيواوا إلى المكسيك، ويتراوح حجمها ما بين 2 كيلوغرام إلى 16 كيلوغرام. ويمكن لكلب الشيواوا أن يعيش لمدة تصل إلى 18 عام، فيصنف بذلك من أنواع الكلاب الصغيرة ذات العمر الطويل.

لا تعد كلاب الشيواوا للزينة واللعب فحسب، بل تتمتع بذكاء عالٍ وقدرة على التعلم بسرعة، حتى نجد الكثير من لاعبي الخفة يستعينون بكلاب الشيواوا لتقديم عرض مميز ولطيف.

يتميز كلب الشيواوا بأنه سريع البديهة وكثير الحركة والنشاط، لا يتأقلم سريعاً مع الغرباء، ويميل للبقاء إلى جانب صاحبه المؤتلف له.

اقرأ أيضا : متى يتعود القط على صاحبه؟

تحتاج سلالة كلاب الشيواوا للعناية والاهتمام كغيرها من انواع الكلاب الصغيرة. فلا تنس تقليم أظافرها بين الحين والآخر، وقص شعرها الطويل ولاسيما حول عينيها من فترة لأخرى. كما ينبغي تقديم نحو نصف كوب من الدراي فود يومياً لهذا النوع من الحيوانات.

3. كلب جريفون نوع كلاب صغيرة الحجم لا تكبر

كلاب جريفون من انواع الكلاب الصعيرة

تنتمي أيضاً هذه السلالة من الكلاب الصغيرة والتي لا تكبر في الحجم  إلى  الأصول البلجيكية.

من مواصفاتها أنها صغيرة الحجم، وزنها لا يتعدى 8 كيلوغرامات، ملامحها عابسة قليلاً، بعينان كبيرتان، وشعر كثيف وطويل، كما أنها تأتي بألوان مختلفة كالبني، العسلي، الأسود، والأبيض.

إذا كنت لا تمتلك الكثير من الوقت لرعاية حيوانك الأليف، فإن كلاب جريفون لا تناسب نمط حياتك للأسف. لأنها حساسة جداً وتطلب منك الكثير من الاهتمام واللعب. كما أنها قد تشعر بالحزن والاكتئاب لو أهملتها لقليل من الوقت. أو في حال لم تخرج معها في موعد نزهتكم المعتاد يومياً.

نظراً لطول شعر كلاب الجريفون، يتطلب منك القيام بحمام أسبوعي باستخدام شامبو مخصص للكلاب، من أجل التخلص من جميع الأوساخ العالقة على أجساد الكلب والعالقة في شعره الكثيف.

4. كلب بوميرينيان من اجمل انواع الكلاب الصغيرة في العالم

كلاب بوميرينيان صغيرة الحجم

لعل كلب البوميرينيان الصغير هو ألطف حيوان قد تصادفه على الاطلاق. مبتسم بشكل شبه دائم، كثير اللعب والمرح، مخلص لصاحبه.

من المدهش معرفة أن سلالة كلاب بوميرينيان لا يزداد وزنها عن ثلاثة كيلوغرامات فهي صغيرة الحجم، قليلة الارتفاع أيضاً قابلة للتعلم ولكن ببطء. كما أنها قليلة الركض والنشاط واللعب بل إنها تفضل الاسترخاء إلى جانب صاحبها عوضاً عن الابتعاد عنه.

إذا كنت تعيش في منطقة تتسم بارتفاع درجات الحرارة، فإن نوع كلاب بوميرينيان ستعاني خلال فترة وجودها لديك خاصة في فصل الصيف. لأن أجسادها تكتسي بفراء كثيف يسبب لها الشعور الزائد بالحر.

5. كلب الباغ من أفضل الكلاب الصغيرة الحجم

كلاب الباغ من انواع الكلاب الصغيرة

تعتبر كلاب الباغ أو الباك من الكلاب المميزة من حيث الشكل في العالم وكذلك صغر الحجم. فهي قادرة من خلال ملامح وجهها على التعبير تماماً عما تشعر به.

إذ أنه يضحك بشكل عفوي لطيف، ويحزن بطريقة ملفتة وواضحة أيضاً. لا يعد هذا النوع من الكلاب ذكياً كغيره، ولكن مع التدريب والمثابرة يمكنه اكتساب بعض المهارات.

يحتاج كلب الباغ الصغير إلى الكثير من الرعاية والاهتمام، ولاسيما من الناحية الصحية.

لأنه يعاني من مشكلات صدرية متعلقة بالتنفس مع تقدم سنه. ولذلك، قد تجد كلب الباغ الصغير الحجم ينام بوضعيات غريبة ومقلقة، ويعاني من شخير قوي. لا تتردد باستشارة الطبيب البيطري عندما تظهر على كلبك هذه العلامات.

اقرأ أيضا هل تحلم الكلاب؟

6. كلب يوركشاير من أحد كلاب زينة صغيرة

أفضل أنواع الكلاب الصغيرة  كلاب يوركشاير
من ألطف الكلاب صغيرة الحجم التي يمكن أن يتعامل معها البشر. حيث تعرف هذه الكلاب بطبعها الأليف تجاه الإنسان تحديداً. وتجدها دائماً ما تعبر عن محبتها لك برفع ذيلها وتحريكه سريعاً.

لا يزداد وزن هذه الكلاب عن 4 كيلوغرامات مهما زاد عمرها. ويمكن لها أن تبلغ سن 14 عاماً عندما تهتم بها كما يجب مم يجعلها أحد افضل انواع الكلاب الصغيرة التي لا تكبر.

سيملأ كلب يوركشاير حياتك بالضحك والمرح، فهو كثير اللعب والقفز والنباح. كما أنه ذكي، يفهم الأوامر وينفذها بعد التعلم والتدريب لأكثر من مرة.

سلالة الكلاب هذه لها شعر طويل ووجه يوحي بملامح رجل مسنّ. يحتاج لتمشيط شعره مرتين أسبوعياً لأنه كثير التساقط.

لحسن الحظ، يستهلك كلب يوركشاير الصغير كمية قليلة من الطعام يومياً. ولكن لا تنسَ تقديم الماء لكلبك، واحرص أن يكون الطعام ذو جودة عالية حفاظاً على صحة حيوانك الأليف.

لماذا قد ترغب بتربية كلاب زينة صغيرة ؟

من المعروف أن الكلاب هم أصدقاء حقيقيون للبشر. لأن التناغم الذي يخلق ما بين الكلب وصاحبه لا يمكن أن تجده في غيرها من العلاقات ما بين البشر والحيوانات الأخرى.

كالعلاقة بين القط والإنسان على سبيل المثال ولكن لماذا قد تطلب تربية كلاب صغيرة الحجم تحديداً؟

في الحقيقة، تناسب كلاب الزينة الصغيرة العائلات التي تحتوي ضمن أفرادها أطفالاً صغاراً. حيث يكون الكلب الصغير شديد الألفة والمودة تجاه الطفل الصغير، والعكس صحيح كذلك.

من ناحية أخرى، إذا كنت تشعر بالوحدة وتريد الحصول على مؤنس يخفف عنك وحشتك ويغني حياتك، فإن الكلاب الصغيرة التي لا تكبر هي تماماً ما تبحث عنه.

فإن الاعتناء بها يشبه إلى حد كبير احتواء طفل صغير ورعايته. كما تساعدك هذه المخلوقات اللطيفة على الخروج سريعاً من صدمة فاجعة فقدان شخص عزيز عليك مثلا.

تتميز انواع الكلاب الصغيرة بأنها تأكل أقل من غيرها من الكلاب، وتلعب أكثر، وذات متطلبات أقل. فهي تناسب بذلك الأشخاص ذوي الدخل والوقت المحدود غير القادرين على احتواء حيوانات كثيرة الطلبات.

ملخص انواع الكلاب صغيرة الحجم

هناك الكثير من انواع الكلاب الصغيرة التي يمكن احتواؤها وتربيتها ضمن المنزل. ولكن من المهم معرفة أنه لهذه الكلاب متطلباتها واحتياجاتها كغيرها من الكلاب.

فهي تحتاج إلى طعام صحي و رعاية صحية وتمشيط مستمر لشعرها وتنظيف أسنانها من أجل وقايتها من التعرض للميكروبات والجراثيم الضارة.

لا تنسى التسوق من اجل كلبك الصغير اللطيف ومراجعة الطبيب البيطي إذا احتاج أليفك إلى أي شيء لا تعرفه.